قراءة في الصحف: العثور على صور تلميذات عاريات أثناء تفكيك شبكة للدعارة تورط فيها خليجيون بمراكش

نشر في برلمان.كوم برلمان.كوم انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
العثور على صور تلميذات عاريات

اختلفت عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس ما بين مواضيع سياسية وأخرى ذات طابع اجتماعي واقتصادي، حيث تناولت الصحف عدة تقارير من قبيل: العثور على صور تلميذات عاريات أثناء تفكيك شبكة للدعارة تورط فيها خليجيون بمراكش، ومعلومات على أن بان كي مون طالب بإحصاء ساكنة تندوف والبوليساريو والجزائر تكتما على ذلك، والدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم، والملك يتصل بأمير قطر وبن كيران يطير الى الدوحة، واعتقال المغرب لمعارض موريتاني بموجب مذكرة صادرة عن “الانتربول”، وإحداث فرق أمنية مشتركة وضباط اتصالات بالمطارات الإسبانية والمغربية، ورسم مجلس جطو صورة قاتمة حول الوضع الاقتصادي في عهد حكومة بن كيران، واختلاسات بابتدائية الخميسات ومستشار من “البيجيدي” أمام جرائم الأموال، ومستشار برلماني “يطرد” وزيرين من البرلمان، وتقرير يكشف أن أحزاب بحثت عن أصوات وسط الحانات.

العثور على صور تلميذات عاريات أثناء تفكيك شبكة للدعارة تورط فيها خليجيون بمراكش

من صحيفة “أخبار اليوم” التي تطرقت لخبر عن شبكة مكونة من ثلاثة أشخاص تشتغل بين مدينتي ابن جرير ومراكش، تستدرج تلميذات، معظمهن قاصرات، يتابعن دراستهن بالمؤسسات التعليمية بمدينة ابن جرير، عن طريق تصويرهن عاريات، وتقوم بعد ذلك بتسهيل ممارستهن للدعارة الراقية بفيلات معدة، للبغاء بمدينة مراكش، عبر عرض الصور الملتقطة الخليعة على سياح خليجيين.

الصحيفة أفادت أن المركز القضائي التابع لسرية الدرك الملكي بابن جرير، أنهى البحث التمهيدي في الملف، ومن المقرر أن يقوم يوم الخميس، بمسطرة تقديم المتهمين الثلاثة أمام الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش.

بان كي مون طالب بإحصاء ساكنة تندوف والبوليساريو والجزائر تكتما على ذلك

وفي سياق اَخر، قالت الصحيفة إن ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، كشف يوم الثلاثاء، أن بان كي مون صرح بمطلب إحصاء الصحراويين المقيمين في مخيمات تندوف، والذي طالب به القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي، مع المسؤولين الذين التقاهم خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.

وحسب الصحيفة، فالمعطى لم يتسرب الى الإعلام، وتكتمت عليه بشكل كلي الأطراف المعادية للمغرب، مستغلة التوتر الذي اندلع بين المغرب وبان كي مون.

الدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم

أما صحيفة “المساء” فذكرت أن الدخل الفردي للمواطن المغربي لازال من بين الأضعف عالمياً، إذ حل المغاربة، في تقرير ل”نيو وورلد وليث”، في المركز السابع إفريقياً من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 اَلاف دولار سنويا.

وحسب الصحيفة إذا كان تقرير “نيو وورلد وليث”، قد وضع للمغاربة سقفاً بلغ 5800 دولار، فإن الكثير من التقارير الدولية، ضمنها تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، التي أوردت في عددها الفصلي أن دخل المغاربة الفردي يعد من الدخول الأضعف عربياً، إذ يأتي ضمن شريحة الدخل المتوسط، حيث بلغ متوسط الدخل الفردي في المغرب 3392 دولار أميركيا. وحل المغرب إثر ذلك في الرتبة 13 ضمن التصنيف.

وتوقعت المؤسسة أن يصل الدخل الفردي السنوي للمغاربة في سنة 2015 الى 3638 دولارا، فيما سيصل الى 3896 دولار بحلول سنة 2016.

الملك يتصل بأمير قطر وبن كيران يطير الى الدوحة

ومن ناحية أخرى، كشفت مصادر قطرية أوردتها الصحيفة أن الملك محمد السادس أجرى اتصالاً مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد اَل ثاني، في وقت يستعد عبد الاله بن كيران، رئيس الحكومة للتوجه إلى الدوحة لرئاسة الجانب المغربي في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية.

وكشفت المصادر –تقول الصحيفة- أن “أمير قطر تلقى يوم الاثنين اتصالاً هاتفياً من الملك محمد السادس، مشيرة الى أنه تم بحث العلاقات الثنائية بين المغرب وقطر والسبل الكفيلة بتعزيزها، إضافة الى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وكشفت المصادر ذاتها –تضيف الصحيفة-أن الحكومة القطرية تسعى الى التوصل الى اتفاق مع الجانب المغربي يرمي الى زيادة الكفاءات المغربية العاملة في الإمارة. حسب ما أوردته صحيفة “المساء” في عدد الخميس.

المغرب يعتقل معارضا موريتانيا بموجب مذكرة صادرة عن “الانتربول”

وأفادت نفس الصحيفة نقلا عن مصادرها أن الشرطة المغربية اعتقلت، يوم الثلاثاء، رجل أعمال موريتاني بأحد مقاهي الدار البيضاء وأودعته في سجن سلا بناءا على مذكرة بحث دولية صادرة عن الشرطة الدولية “الانتربول”، حيث توجد لدى رجل الأعمال الموريتاني عداوة مع شخصيات نافذة في النظام الموريتاني .

وأشارت الصحيفة الى أن الانتربول اعتقلت المطلوب الموريتاني وهو رجل أعمال يدعى “اعلي ولد أفير” في أحد مقاهي العاصمة الدار البيضاء، حسب المصادر ذاتها، التي أشارت الى أنه نقل من طرف الأجهزة الأمنية الى سجن مدينة سلا، فيما لا يعرف حتى الاَن إن كان المغرب سيقوم بتسليمه الى السلطات الموريتانية.

إحداث فرق أمنية مشتركة وضباط اتصالات بالمطارات الإسبانية والمغربية

ودائما مع نفس الصحيفة (المساء) كشفت مصادر أن لقاء وزير الداخلية، محمد حصاد، مرفوقا بعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوني، يوم الأربعاء بمدريد، بنظيره الإسباني، خورخي فرنانديز دياز، من المنتظر أن يشهد الاتفاق على قرارات غير مسبوقة لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات إضافة الى تعيين ضباط اتصالات بالمطارات الإسبانية المغربية.

وأفاد المصدر نفسه للصحيفة، أن فرق أمنية مشتركة سيجري الاتفاق بخصوص تشكيلها بين إسبانيا والمغرب، ستتكلف بملفات الإرهاب ومعالجة المعلومات، في حين سيجري تشكيل فرق خاصة بأمن السواحل لمحاربة الهجرة غير الشرعية، وستتكلف فرق مشتركة أخرى بالشبكات الدولية للاتجار في المخدرات.

مجلس جطو يرسم صورة قاتمة حول الوضع الاقتصادي في عهد حكومة بن كيران

أما صحيفة “الأخبار” فتوقفت عند الصورة القاتمة التي رسمها التقرير السنوي الذي أصدره المجلس الأعلى للحسابات، عن الوضعية الاقتصادية والاجتماعية في عهد حكومة بن كيران، مسجلاً بذلك تراجع معدل النمو، وارتفاع معدل البطالة مقارنة مع السنوات السابقة.

وحسب الصحيفة فقد سجل التقرير ذاته تراجع عجز الميزانية، وذلك بسبب سياسة التقشف التي نهجتها الحكومة، من خلال تقليص نفقات صندوق المقاصة التي كانت تستهدف دعم المواد الاستهلاكية الأساسية.

اختلاسات بابتدائية الخميسات ومستشار من “البيجيدي” أمام جرائم الأموال

علمت نفس الصحيفة من مصادر جد موثوقة أن غرفة جرائم الأموال باستئنافية الرباط تتابع كاتب ضبط من الدرجة الثانية يشتغل بابتدائية الخميسات من أجل اختلاس أموال عمومية قدرتها مصادر الصحيفة في حوالي 180 ألف درهم، همت مداخيل صندوق الرئاسة بكل من ابتدائية الخميسات والمركز القاضي المقيم بجماعة تيداس القروية، إذ من المنتظر أن يكون قد جرى يوم الأربعاء، تقديمه أمام أنظار نائب الوكيل العام.

مستشار “يطرد” وزيرين من البرلمان

ومن جانبها، تطرقت صحيفة “الصباح” لمناقشة مشاريع قوانين إصلاح أنظمة التقاعد في لجنة المالية بمجلس المستشارين، التي انطلقت يوم الأربعاء على ايقاع احتجاجات عارمة لخمس مركزيات نقابية، احتشد أنصارها أمام المقر الرئيسي للمؤسسة التشريعية، مطالبين بإرجاع المناقشة داخل الغرفة الثانية، وتحويل الموضوع الى فضاء للحوار الاجتماعي بين النقابات المركزية والحكومة، بدل إقباره في مجلس المستشارين، وتمريره بالطريقة التي تريدها الحكومة.

ووفق الصحيفة فقد شن مستشارون برلمانيون من مختلف النقابات الكبرى الممثلة في مجلس المستشارين، مع بدء النقاش الأولي حول مشاريع قوانين إصلاح أنظمة التقاعد، هجوما كاسحا على إدريس الأزمي، الوزير المكلف بإعداد الميزانية، ومحمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، اللذين حضرا اجتماع لجنة المالية.

وحسب ما أرودته الصحيفة قال مستشار برلماني من نقابة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل مخاطبا الوزيرين بلهجة حادة “كيف تسمحان لنفسيكما بالمجيء الى البرلمان من أجل مناقشة هذه المشاريع، في الوقت الذي أغلق رئيسكم الباب في وجه النقابات ورفض فتح حوار معهما من أجل الوصول الى توافق حول مختلف النقط الواردة في الملف الإجتماعي، وليس فقط ملف التقاعد؟”.

أحزاب بحثت عن أصوات وسط الحانات

ومن جهة أخرى، أشارت ذات الصحيفة الى التقرير النهائي للنسيج الجمعوي لرصد الانتخابات الذي كشف عن خروقات متنوعة قبل وبعد انتهاء المشاركة في الاستحقاقات الجماعية والجهوية ل4 شتنبر الماضي، وتتمثل في انتشار الرشوة لشراء الأصوات، والاستعانة بممثلي السلطة لدعم مرشحين ضد اَخرين، وتبادل العنف والتهديد، واستعمال مشاريع عمومية لدعم أحزاب دون أخرى.تقول الصحيفة.

وأفادت الصحيفة أن التقرير النهائي للنسيج الجمعوي لرصد الانتخابات، الذي عقد أعضائه ندوة صحافية بالرباط، يوم الثلاثاء، قد أشار لخرق المرشحون لجزئيات أثناء خوض الحملة الانتخابية، إذ تم ضبط 1408 حالات لم تحترم الأماكن القانونية لتعليق الإعلانات والملصقات الانتخابية، وتأتي على رأسها الحانات والمقاهي بنسبة 47 في المائة، لأجل استمالة الناخبين.

ارسال التعليق

شاهد ايضا