رصيف الصحافة: الإرهاب يفرض حصارا على مطارات المملكة

نشر في هسبريس هسبريس انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
حذر

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد اليومية الخاصة ببداية الأسبوع من “الصباح”، التي قالت إن حالة حصار فرضت على المطارات تخوفا من هجمات إرهابية؛ بينما استنفرت وزارة الداخلية الولاة بالجهات ذات الأبواب الجوية من أجل إحداث خلايا طوارئ تضم ممثلين عن الشرطة والدرك و”الديستي” والمكتب الوطني للمطارات.

وأضافت اليومية ذاتها أن عملية المراقبة والتمشيط تطال المنشآت الجوية بالمغرب، وتسهر عليها فرق خاصة من الدرك الملكي، مع منع دخول المرافقين، ومنع التدخلات وتزويد الشغيلة ببطاقات ذكية.

أثار قرار إمام مسجد تأجيل إعلان مواطنة إنجليزية لإسلامها في الدار البيضاء غضب زوجها المغربي وعدد من المصلّين، لاسيما أنه تذرع بكونه مرتبطا بعمل آخر. وقالت “الصباح” إن عائلة الزوج كانت قد وضعت، بتنسيق مع الإمام، كل الترتيبات لإشهار اعتناق الإسلام، وانتظرت سماع تكبيرات المصلين فرحا، غير أن ذلك لم يتم، وشكّل إحباطا للمعنية بالأمر.

وفي نبأ آخر، ذكرت اليومية عينها أن إسبانيا منحت “اللجوء الجنسي”، عبر حكومتها المحلية في مليليّة، لـ77 مثليا مغربيا، ضمنهم 3 إناث، 75% منهم خلال السنة الماضية، واثنان في بداية العام الجاري.

وزادت “الصباح” أن بعض هؤلاء المستفيدين غادروا صوب دول أوروبية، بينها هولندا، مباشرة بعد التحصل على وثائقهم الرسمية.

“المساء” نشرت أن الجيش الموريتاني اعتقل 6 عناصر من جبهة البوليساريو بمقاطعة بير أم اكرين، الواقعة في أقصى شمال موريتانيا، على الحدود مع الصحراء المغربية، وتم تسليمهم إلى فرقة الدرك الموريتاني بالمنطقة، التي ستحيلهم على القضاء، وذلك لعدم توفرهم على ترخيص يخول لهم دخول المنطقة المحظورة.

ونقرأ في المصدر ذاته أن السفير الجزائري لدى كوت ديفوار انسحب من الحفل الذي نظمته مؤسسة مغرب تصدير على شرف المشاركين في الدورة الثانية من المعرض الدولي لأبيدجان، بعد انطلاق أغنية وطنية عن الصحراء المغربية.

وجاء في “المساء” كذلك أن المديرية الإقليمية للفلاحة ببنسليمان نفت اعتقال أو متابعة أي موظف تابع للمديرية الإقليمية للفلاحة بالمنطقة نفسها، إذ قدمت مجموعة من التوضيحات بخصوص مشاريع قيل إنها وهمية، شابتها مجموعة من الاختلالات، وأكدت أن الأمر يتعلق بمشروع يهم تحويل زراعة الحبوب إلى زراعة وإنتاج الزيتون بالجماعات القروية لسيدي بطاش وبئر النصر بإقليم بنسليمان، مضيفة أنه يندرج في إطار مشاريع الدعامة الثانية التي تم اقتراحها وإنجازها من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة لبنسليمان.

“أخبار اليوم” ذكرت أن سيناريو احتجاج “أساتذة الغد” على عبد الإله بنكيران بوجدة، قبل أسابيع، كاد يتكرر ضد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خلال حلوله الأسبوع الماضي بفاس، لزيارة مؤسسات ومعاهد ومراكز تكوينية، لكن الحراسة الأمنية المشددة حالت دون وصول الطلبة الأساتذة إلى الأماكن التي قصدها الوزير، الذي اضطر إلى الخروج من الباب الخلفي لمكتب مدير معهد التفتح الفني بثانوية “أم أيمن “وسط فاس”.

وعلاقة بتحركات “داعش” في الشرق الأوسط، تعاطت اليومية ذاتها مع قول مسؤول إسرائيلي رفيع، لصحافة بلاده، إن التنظيم الإرهابي لا يستهدف تل أبيب، إذ إن مكاتب شركة “العال” للطيران لم تكن مستهدفة بالهجوم الذي مس مطار بروكسيل، وتم التفجير قبل أن تفتتح مكاتبها بالمنشأة الجوية، وأضاف أن استهداف سياح بتركيا لم يمس الإسرائيليين.

“أخبار اليوم” ورد بها، أيضا، أن نجيب ميكو، المدير العام لمكتب التسويق والتصدير، علق على تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي تطرق لوضعية المؤسسة، وأفاد بأن مشاكل المكتب مرتبطة بتفعيل العقد البرنامج الموقع مع الدولة، وأيضا تأخير إخراج القانون المنظم طيلة 4 سنوات. “الأمور متوقفة لأمور تتجاوزني، وأنا رجل تقني لا أتدخل في السياسة، ولا حق لي في أن أتساءل عن خلفيات الملفات”، يزيد ميكو.

وورد في “الأخبار” أن سيارة للمجلس الإقليمي لأسفي تم ضبطها وهي تبيع الأعلاف في الأسواق القروية لإقليم الصويرة. ووفق معطيات خاصة، فإن سيارة مملوكة لحظيرة سيارات المجلس الإقليمي لأسفي تم ضبطها تقوم ببيع وتسويق منتجات أعلاف فلاحية في ملكية شركة أحد نواب رئيس المجلس الإقليمي.

وفي خبر آخر، نقل المنبر ذاته أن ابتدائية تطوان انتدبت خبيرا لإجراء خبرة علمية على مياه الشرب، بعد تزايد دعوات سكان المدينة إلى كشف الحيثيات الكامنة وراء تغير طعمها، والروائح الكريهة التي اختلطت بها.

وكتبت “الأخبار” أيضا أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزيره في الطاقة، عبد القادر اعمارة، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أمام المحكمة الإدارية بالرباط، منتصف أبريل المقبل، على خلفية التلاعب في مباراة توظيف.

وكان أحد المتضررين من مباراة توظيف متصرفين من الدرجة الثانية بالوزارة المنتدبة المكلفة بالماء تقدم بدعوى قضائية على خلفية ما أسماه مقال الدعوى، “غياب الشفافية وتكافؤ الفرص”، بعد إضافة اسم مترشح لم يكن موجودا في لائحة الانتقاء الأولي، ولم تتوفر في ملفه الشروط التي حددها القرار المنظم للمباراة التي نظمتها وزارة أفيلال؛ ورغم ذلك، يقول مقال الدعوى، تمكن من اجتياز اختبارات المباراة وحصل على المنصب المالي في النهاية.

ارسال التعليق

شاهد ايضا