بعد روسيا .. الملك محمد السادس يحل بالتشيك في زيارة خاصة

نشر في هسبريس هسبريس انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
الملك محمد السادس

أفاد مصدر مطلع لهسبريس بأن الملك محمد السادس غادر مساء اليوم الجمعة روسيا الاتحادية، متوجها إلى جمهورية التشيك، حيث سيقضي عطلة خاصة في هذا البلد الأوروبي، الذي يزوره العاهل المغربي لأول مرة منذ اعتلائه سدة الحكم في صيف 1999.

ووصل العاهل المغربي إلى التشيك مساء اليوم إلى مطار براغ الدولي، حيث سيقيم في أحد أفخم الفنادق بالمدينة، عائدا من روسيا التي قضى فيها زهاء خمسة أيام، والتي غادرها انطلاقا من مطار “فنوكوفو” الدولي، الذي يقع على بعد 28 كيلومترا من الجنوب الغربي للعاصمة موسكو.

وسبق للرئيس التشيكي ميلوس زيمان أن وجه دعوة رسمية إلى الملك محمد السادس من أجل زيارة التشيك، وذلك خلال لقاء سابق له جمعه بوزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، في يوليوز الماضي، وأكد حينها الرئيس التشيكي بأن زيارة الملك لبلده ستمد العلاقات بين البلدين بدماء جديدة.

وكان الملك محمد السادس قد قام بزيارة رسمية إلى روسيا، حيث تم استقباله من طرف الرئيس فلاديمير بوتين في قصر الكرملين الحكومي، وأجريا مباحثات ثنائية، توجت بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات الاقتصادية والأمنية والدينية والثقافية والرياضية.

والتقى الملك يوم الأربعاء الفائت برئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفديف، حيث تباحثا حول العديد من القضايا الثنائية، وكان بمعية العاهل المغربي مستشاره الطيب الفاسي الفهري، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش.

وبالرغم من الطابع الرسمي للزيارة الملكية إلى روسيا، فإن الجالس على عرش البلاد قام بتدشين معرض مغربي في متحف بوشكين وسط موسكو، يتضمن معروضات ومنحوتات مغربية تعرض لأول مرة خارج البلاد، كما أن الملك قام بجولات خاصة في شوارع موسكو، التقى خلالها مع مهاجرين مغاربة في هذا البلد.

ارسال التعليق

شاهد ايضا