الأمراض الخفية لأشهر رؤساء العالم

نشر في إنصاف بريس إنصاف بريس انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
ياسر عرفات

في ظل التقدم التكنولوجى وعصر الاتصال السريع، تتوقع الشعوب العالمية معرفة الحقائق حول صحة رؤسائها، هذه الشفافية كانت بعيدة كل البعد حتى العقود الأخيرة ولم يكن جزءا من الخطاب العام وأخفى القادة أمراضهم وآلامهم وعملياتهم الجراحية عن الجماهير.

لكن في الـ 50 سنة الماضية أصبحت الشعوب تتقبل فكرة المرض وأنه شيء يمكن مناقشته علنا، واعتدنا في الفترة الأخيرة على قراءة أخبار كدخول الرئيس باراك أوباما المشفى لإصابته بالتهاب في الحنجرة.

وفى هذه السطور سنتناول المشكلات الصحية التي تعرض لها حكام العالم..

1- باراك أوباما:

خضع لأول فحص روتينى منذ توليه منصبه، وأفاد بأنه يتمتع بـصحة ممتازة، إلا أنه لا يزال يفرط في التدخين، ويعانى آلامًا في الركبة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

2- عمر موسى يارادوا:

عانى الرئيس النيجيرى من مشكلات مزمنة في الكلى، ومضاعفات حادة في عضلة القلب وتوفى في 5 مايو 2010.

3- بهوميبول أدولياديج:

في عام 2011 كشفت صحيفة “ذى تايمز” برقيات صادرة عن السفارة الأمريكية في العاصمة التايلاندية بانكوك أن ملك البلاد بوميبول أدولياديج، يعاني من مرض الباركنسون والاكتئاب، وولي عهده ماها فاجيرالونجكورن من مرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز.

4- الحسين بن طلال:

توفى ملك الأردن السابق الحسين إثر إصابته بسرطان في جهازه البولي، بدأ مرض الحسين عام 1992، واشتد عليه عام 1998 وتوفى في فبراير 1999 عن عمر يناهز 64 عاما.

5- إيهود أولمرت:

أعلن رئيس وزراء إسرائيل الأسبق بنفسه في مؤتمر صحفى أنه مصاب بسرطان البروستاتا، وأنه سيضطر للخضوع لعملية جراحية في أحد المستشفيات الإسرائيلية.

6- عبدالعزيز بوتفليقة:

كشفت مصادر طبية فرنسية في عام 2006 أن الرئيس الجزائرى بوتفليقة يعانى من سرطان الكلى، وفى أبريل 2013 تعرض لجلطة دماغية ويحكم البلاد حاليا على كرسى متحرك.

7- رونالد ريجان:

عانى الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان من مرض الزهايمر إلى درجة أنه لم يعد يتذكر حتى زوجته حيث توفي نتيجة لمضاعفات مرض باركنسون وإصابات النخاع الشوكي. وفارق الحياة في عام 2006 عن عمر يناهز 93 عامًا.

8- الشيخ زايد آل نهيان:

روى الطبيب المشرف على علاج رئيس دولة الإمارات السابق الشيخ زايد آل نهيان أنه كان يقوم بالغسيل الكلوي 3 مرات أسبوعيا بالإضافة إلى احتياجه لعمل وصلة شريانية لأن شرايينه كانت تغلق تلقائيا، وبالتالي لابد من عمل زراعة كلى رغم تقدم سنه، وبالفعل تم إجراء العملية بنجاح وعاش بعدها نحو 4 سنوات دون الحاجة لعمليات الغسيل.

9- حافظ الأسد:

عانى من قائمة من الأمراض منها السكر والقلب وأمراض القلب والدم والسرطان، وفى عام 1984 أُصيب بوعكة صحية خطيرة واضطر لتعيين 3 نواب له.
10- هوارى أبو مدين:

أصيب بمرض استعصى علاجه، حيث ظن الأطباء في البداية أنّه مصاب بسرطان المثانة، والبعض قال مإنه صاب بنوع نادر من سرطان الدم وكان يفقد الوعى في الشهور الأخيرة حتى توفى أبومدين في 1978.

11- جون كينيدى:

عانى الرئيس الأمريكى جون كيندى من مرض أندرسون وهو مرض يصيب الغدد الصماء.

12- بولند آجويد:

أُصيب رئيس الوزراء التركي بولند آجويد بمرض الزكام المستمر، وعانى من قرحة في المعدة، وصعوبة في التنفس قبل دخوله المستشفى ووفاته.

13- تشاندرا شيخار:

وتوفي رئيس الوزراء الهندي السابق تشاندرا شيخار بالسرطان في نيودلهي عن عمر 80 عاما حيث كان يعاني من أورام متعددة في خلايا النخاع الشوكي حتى أقعده المرض.

14- فهد بن عبد العزيز:

أقعد المرض الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز عن القيام بواجباته بعد أن ساءت حالته الصحية خاصة بعد أن أصيب بجلطة عام 1995. وأجرى جراحتين في المرارة ولإزالة المياه البيضاء من عينه اليسرى.

15- بيل كلينتون:

خلال فترة رئاسة الرئيس الأمريكى بيل كلينتون كان يعانى من انسداد الشرايين.

16- جوزيف ستالين:

مات المسئول السوفييتى الأول جوزيف ستالين عام 1953 إثر نزيف في المخ.

17- أنطونيو دي أوليفيرا

توفي أنطونيو دي أوليفيرا سالازار في عام 1970 بعد تعرضه لجلطة دماغية في 1968 بعد أن حكم البرتغال طيلة 36 عاما.

18- فرانيو تودجمان:

توفي الرئيس الكرواتي فرانيو تودجمان عن عمر يناهز الــ 77 عاما بعد رحلة معاناة طويلة من مرض عضال.

19- موبوتو سيسي سيكو:

توفى رئيس زائير السابق (جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليا) بمرض السرطان في عام 1997 في مستشفى في الرباط بعد بضعة أشهر من منفاه وحل مكانه لوران ديزيريه كابيلا.

20- كيم يونج إيل:

عانى زعيم كوريا الشمالية السابق في آخر سنواته من آثار جلطة دماغية أثرت على قواه العقلية والجسدية.

21- هوجو تشافيز:

في يونيو 2011 حكم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بلاده وهو مصاب بورم سرطاني في المخ حتى وفاته متأثرا بمرضه في مارس 2013.

22- ياسر عرفات:

لا زال سبب وفاة الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات غامضا، فعند وفاته في 11 نوفمبر 2004 في باريس قال الأطباء الفرنسيون إن الوفاة كانت نتيجة نزيف دماغي، لكن الكثير قالوا إنه اغتيل، وكانت صحف عالمية قد رددت أن عرفات مصاب بمرض باركنسون، وهو خلل يسبب اضطرابات النظام الحركي.

23- جورج بومبيدو:

توفى الرئيس الفرنسى الأسبق جورج بومبيدو إثر إصابته بمرض سرطان الدم الذي أدى إلى حدوث مضاعفات خطيرة أدت إلى وفاته، وكان جورج بومبيدو يعانى من تضخم في الكبد والطحال والغدد الليمفاوية.

ارسال التعليق

شاهد ايضا