بنشماس يدعو من لندن إلى إحداث منتدى برلماني مغربي بريطاني

نشر في برلمان.كوم برلمان.كوم انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
حكيم بنشماس

دعا حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، من لندن ، الى إحداث منتدى برلماني مغربي بريطاني، يخصص للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين للبلدين “الصديقين منذ أمد بعيد”.

وأوضح بنشماس أن هذا المنتدى، الذي سيكون لبنة جديدة في صرح شراكة مربحة للبلدين، سيتيح تعزيز الحوار الاستراتيجي، والتشاور بين البرلمانيين المغاربة والبريطانيين، فضلا عن تبادل التجارب في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان .

وشكل مشروع هذا المنتدى، محور اللقاءات التي عقدها بنشماس والوفد المرافق له في العاصمة البريطانية ،مع مسؤولي المجموعة البرلمانية (أول بارتي برليمانتاري غروب فور مروكو )، ومؤسسة ويستمنستر من أجل الديموقراطية.

ورحب المحاورون البريطانيون بفكرة إحداث هذا المنتدى البرلماني المشترك، معربين عن استعدادهم للعمل سويا من أجل تجسيد هذه المبادرة .

ويرافق بنشماس الذي بدأ أول أمس الاثنين زيارة للمملكة المتحدة بدعوة من رئيسة مجلس اللوردات ، ومؤسسة ويستمنستر من أجل الديموقراطية، عضوا مجلس المستشارين ،أحمد لخريف، وعبد اللطيف أوعمو، وغيزلان دروس المستشارة بديوان رئيس مجلس المستشارين.

وأجرى أعضاء الوفد المغربي خلال هذه الزيارة لقاءات مع نائب كاتب الدولة في الشؤون الخارجية توبياس إلوود ومسؤولي مؤسسة ويستمنستر للديموقراطية، وعدد من القادة السياسيين بحزب المحافظين الحاكم والحزب العمالي المعارض.

وتناولت المباحثات على الخصوص، التحديات المشتركة التي يواجهها البلدان، من قبيل محاربة الارهاب، والهجرة السرية، فضلا عن رهانات النزاعات الاقليمية والدولية.

كماتطرقت المباحثات المغربية البريطانيةإلى التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال التنمية السوسيو اقتصادية، والديموقراطية، وحماية حقوق الانسان، فضلا عن التطورات الأخيرة للقضية الوطنية.

وأجمع كافة المحاورين البريطانيين واعضاء الوفد المغربي، على التأكيد على ضرورة تعزيز العمل البرلماني، من أجل اقامة شراكة استراتيجية في مستوى تطلعات البلدين .

ويتضمن برنامج زيارة الوفد المغربي أيضا لقاءات مع البارونة فرنسيس دسوزا، رئيسة مجلس اللوردات، واندرو موريسون، المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني للتجارة لدى المغرب، والنائب ليندسي هول نائب رئيس مجلس العموم.

وسيعقد الوفد المغربي ايضا لقاء بمجموعة التفكير البريطانية المرموقة (تشاتام هاوس)، من أجل تبادل وجهات النظر مع خبراء في العلاقات الدولية.

كما تشكل الزيارة مناسبة لأعضاء الوفد المغربي، لحضور نقاشات البرلمانيين، والقيام بجولة في مرافق البرلمان البريطاني(قصر ويستمنستر) احد المعالم الاكثر رمزية في العالم.

ارسال التعليق

شاهد ايضا