حملة ضد صادرات الطماطم المغربية

حملة ضد صادرات الطماطم المغربية

الفدرالية الإسبانية للخضر والفواكه تدعو إلى خوض حملة ضد صادرات الطماطم المغربية.

دعت الفدرالية الإسبانية للخضر والفواكه إلى خوض حملة ضد صادرات الطماطم المغربية، بدعوى أن المصدرين المغاربة لم يحترموا بنود الاتفاقية التي جمعت بين المملكة والاتحاد الأوروبي.

وقالت الفدرالية، التي تعد من أكبر الهيئات الفلاحية في إسبانيا، إن هناك “فضيحة” مرتبطة بالصادرات المغربية من الطماطم، متمثلة في تجاوز الكمية المتفق عليها مع الاتحاد الأوروبي، بموجب اتفاق الشراكة بين الطرفين.

الفدرالية، المعروفة بعدواتها للمنتجات الفلاحية المغربية، وخصوصا الطماطم، أكدت أن صادرات الطماطم القادمة من المغرب بلغت 25500 طن خلال الأسبوعين الأولين من شهر يناير الجاري، متجاوزة بذلك الكمية التي تم تصدريها خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة 75 بالمائة، “وهو الأمر الذي أدى إلى إغراق السوق وخفض الأثمان”.

وتحدثت الفدرالية عن أرقام قالت إنها صادرة عن سوق “سان شارل”، الذي يعتبر المدخل الرئيس للطماطم المغربية نحو الاتحاد الأوروبي، والتي أوردت أن كمية الصادرات المغربية ارتفعت إلى غاية 20 يناير بحوالي الضعف، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، “وتجاوزت الكوطا التفضيلية المنصوص عليها في الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

ارسال التعليق

شاهد ايضا