سوق الإنترنت: انخفاض الأسعار بنسبة 70 % ما بين 2010 و 2015

الإنترنت

سجلت أسعار الاشتراك في الإنترنت (ADSL: خطّ اشتراك رقمي غير متماثل ) والإنترنت المتنقل انخفاضا في حدود 70 في المائة في الفترة ما بين 2010 و 2015.

وذكر تقرير للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في تحليلها لتطور سوق الاتصالات بين 2010 و 2015 أن التعريفة استقرت في حدود 17 درهما للشهر دون احتساب الرسوم أي بانخفاض يصل إلى 71 في المائة خلال هذه الفترة المعنية بالدراسة.

وأبرزت الوكالة أن حظيرة الإنترنت قد عرفت نموا مدعما طيلة السنوات الخمس الماضية راجع بالأساس إلى تطور عروض الإنترنت المتنقل، موضحة أن أزيد من 90 في المائة من مشتركي الإنترنت يستعملون الإنترنت المتنقل.

ومقارنة مع أسعار الجيل الرابع في العالم العربي الموزعة سنة 2015 من قبل مجموعة المرشدين العرب التجارية، وهي شركة تقدم خدمات استشارية فيما يتعلق بأسواق الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا والأسواق المالية، فإن المغرب يتموقع بالنسبة للتحميل بحجم (1 جيغا بايتس) إلى جانب الدول التي تعد الأرخص سعرا على مستوى المنطقة العربية.

ويتأكد هذا التموقع على مستوى العالم العربي، أيضا على الصعيد الأوروبي حسب الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

وبخصوص أسعار (ADSL)، فإن المغرب يصنف ضمن قائمة الدول الأرخص سعرا في المنطقة العربية ، وذلك حسب مجموعة المرشدين العرب التجارية.

ارسال التعليق

شاهد ايضا