المغرب يمنع الأكياس البلاستيكية

افة الأكياس البلاستيكية الغير قابلة للتحلل

صادق مجلس الحكومة امس الخميس على مشروع قانون يقضي بمنع صنع هذه الأكياس واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها.

هذا المشروع رقم 15-77 الذي تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي يمنع صنع هذه الأكياس لتسويقها في السوق الداخلي، سواء عبر منحها بالمجان للمستهلكين في المحلات الغذائية والتجارية ونقط البيع، أو بيعها لهم، كما يمنع المشروع استيراد واستعمال هذه الأكياس.

وتبقى الاستثناءات الوحيدة في استعمال الأكياس البلاستيكية، هي تلك المخصصة للاستخدام الفلاحي أو الصناعي والأكياس الكاظمة للحرارة وأكياس التجميد والأكياس المستعملة لجمع النفايات، وذلك شرط استخدامها لأغراض غير تلك التي صنعت من أجلها ووضع علامات عليها تميزها عن غيرها من الأكياس الممنوعة.

وفي حال ما صادق البرلمان على هذا المشروع، فإن الأكياس البلاستيكية التي تتسبّب بأضرار كبيرة على البيئة ستقلّ كثيرًا في المغرب، وسيغيّر من عادات تسوّق المغاربة الذين يعتمدون، سواء في الأسواق الشعبية، أو حتى الأسواق الممتازة، على الأكياس البلاستيكية، كما سيؤثر هذا المشروع في حال اعتماده على بعض الشركات والمحلات المتخصصة في بيع هذه الأكياس.

ويعد هذا المشروع هو الخطوة الثانية التي قام بها المغرب بعد قانون أصدره عام 2010، يمنع صنع واستيراد وحيازة الأكياس واللفيفات من البلاستيك غير القابل للتحلل أو غير القابل للتحلل بيولوجيًا.

ارسال التعليق

شاهد ايضا