قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 18 ماي 2015

الصحف المغربية

لخليع مطالب بشرح أسباب تدهور خدمات القطار وتكرار حالات التأخير.

ذكرت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن فرق الأغلبية وجهت، بمبادرة من فريق التجمع الوطني للأحرار، رسالة إلى رئيس لجنة البنيات التحتية بمجلس النواب، تطلب فيها حضور رباح و الخليع.
وأضافت اليومية، بأن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ربيع الخليع، مطالبون بحضور اجتماع للجنة لمناقشة ظاهرة التأخر المتكرر للقطارات، وهكذا سيكون الخليع مطالبا، في هذا اللقاء، بشرح أسباب “تدهور” خدمات القطار والسياسة التي سينهجها لتفادي تكرار حالات التأخير…هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى… تجدونها ضمن عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين  18 ماي 2015.

 

الصباح :

– مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن مبلغ التعويضات الصادرة سنة 2014 في سوق التأمينات المغربية بلغ 28,420 مليار درهم مقابل 26,733 مليار سنة 2013، أي بزيادة بنسبتها 6,3 في المئة. ومثلت تأمينات الحياة والرسملة 33,1 في المائة من مجموع التعويضات الصادرة. ومن جهتها، مثلت العمليات التي تهم حياة المؤمن 66,2 في المائة من مجموع الإصدارات ب 18,821 مليار درهم، مقابل 18,011 مليار درهم سنة 2013، بارتفاع نسبته 4,5 في المائة.

– الشنا تفوز بجائزة للبنك الدولي…فقد حازت عائشة الشنا، رئيسة جمعية التضامن النسوي، على جائزة البنك الدولي ل”الشخصية التي قامت بعمل جيد كان له وقع إيجابي على المستوى الدولي”، بحر الأسبوع الماضي. الشنا قالت، في تصريح للجريدة، إن الجائزة ذات قيمة كبيرة على المستوى العالمي، معبرة عن اعتزازها بأنها المرأة الوحيدة التي مثلت المغرب العربي والشرق الأوسط.

 

المساء :

– بعدما اتخذت في وقت سابق قرار مقاطعة احتفالات فاتح ماي، قررت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تقديم شكوى ضد الحكومة المغربية لدى منظمة العمل الدولية بجنيف لخرقها الاتفاقية الدولية رقم 98 المتعلقة بالتفاوض الجماعي والاتفاقية الدولية رقم 144 المتعلقة بالتشاور ثلاثي الأطراف المصادق عليهما من طرف المغرب. مصدر الجريدة أفاد بأن هذا القرار اتخذ بعد اجتماع لقيادات المركزيات الثلاث أيام 13 و14 و15 ماي الجاري بالدار البيضاء.

– خط (أكادير – تينيريفي) يبعث الأمل في نفوس مهنيي السياحة… فقد عبر فاعلون في القطاع السياحي عن ارتياحهم بشأن مشروع خط الربط الجوي المباشر بين أكادير وتينيريفي، الـذي سينطلق اعتبارا من 5 غشت المقبل، كي يعطي دفعة جديدة للنشاط السياحي بجهة سوس ماسة درعة الراغبة في الرفع من جاذبيتها.

رئيس مجلس الجهة إبراهيم الحافيدي أشاد، خلال لقاء صحافي خصص لتسليط الضوء على هذا الخط الجوي، بالعلاقات المتينة التي تربط بين سوس ماسة درعة و جزر الكناري من خلال برامج التعاون التي تضم حوالي 20 مشروعا بقيمة تزيد على 14 مليون أورو.

العلم :

– في الوقت الذي تنخفض فيه واردات المحروقات بأكثر من عشرة ملايير درهم، وزارة الوفا “تزف” المزيد من الزيادات للمغاربة.

الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت، نهاية الأسبوع الماضي، أن سعر الغازوال سيرتفع ب 14 سنتيما للتر الواحد، فيما ستبلغ الزيادة بالنسبة لسعر البنزين 13 سنتيما.

وهكذا، بلغ سعر المحروقات، من أول أمس السبت، 9,26 درهم للغازوال و10,93 درهم للبنزين، ينضاف إليها كلفة النقل انطلاقا من مركز التموين من المحمدية.

ارسال التعليق

شاهد ايضا