بورصة الدار البيضاء : 127 مليار سنتيم هي حصة إسرائيل من حجم الاستثمارات

بورصة الدار البيضاء : 127 مليار سنتيم هي حصة إسرائيل من حجم الاستثمارات

كشف تقرير نشر على الموقع الإلكتروني، لمجلس أخلاقيات القيم المنقولة حول “الاستثمار الأجنبي ببورصة البيضاء خلال السنة المالية 2014″، بأن حصة إسرائيل من حجم الاستثمارات الأجنبية المتداولة في البورصة، يقارب 127 مليار سنتيم.

وبحسب ما أوردت يومية “أخبار اليوم”، فإنه خلافا لما يقال عن مكافحة التطبيع الاقتصادي مع “تل أبيب”، إلا أن التقرير المذكور، يشير إلى وجود إسرائيل ليس في أسواق المواد والسلع فقط، بل وفي السوق المالية لبورصة الدار البيضاء، من خلال استثمارات متداولة يصل حجمها إلى 0.8%، أي ما يعادل 127 مليار سنتيم.

وأضافت اليومية، أن الاستثمارات الخليجية ببورصة البيضاء، ستفوق قريبا نظيرتها الأوروبية، التي كانت تستحوذ على أزيد من 80% من قيمة الاستثمارات الأجنبية بالسوق قبل عامين، لتتقهقر النسبة حاليا إلى حوالي 47%، مقابل نمو قوي للاستثمارات الشرق أوسطية.

وأوضحت اليومية، أن الاستثمارات الخليجية ارتقت إلى أزيد من 45% بمتم شهر دجنبر 2014، مقابل10% فقط، خلال 2013، وأرجع التقرير هذا التطور إلى بيع مجموعة “فيفاندي” الفرنسية لأسهمها في “اتصالات المغرب”، للفاعل الإماراتي “اتصالات” خلال شهر ماي 2014، وهو ما جعل قيمة الاستثمارات الأوروبية ببورصة الدار البيضاء، تنخفض إلى أقل من 50% فقط، مقابل أزيد من 80% خلال 2013، حيث أصبحت الاستثمارات الخليجية تنافس الأوروبية لسوق القيم المغربية.

ارسال التعليق

شاهد ايضا