ماهي أسباب الشعور بالعطش الشديد؟

ماهي أسباب الشعور بالعطش الشديد؟

يحدث العطش الشديد أو المفرط نتيجة إستنزاف الماء من الجسم. ويمكن أن يحدث هذا الاستنزاف نتيجة الإسهال أو كثرة التبول أو القيء أو التعرق، لكن قد يكون العطش الشديد أحد أعراض المشاكل الصحية التالية:
 – مرض السكري: عندما تكون مستويات السكر في الدم غير طبيعية كما في حال مرض السكري لا تستطيع الكليتان التعامل مع السكر الزائد فيدخل في البول للتخلص من الكمية الزائدة، ما  يترتب عنه عطش شديد، لذلك يعتبر مرض السكري من أحد الأسباب الرئيسية للعطش الشديد لدى الأطفال والكبار. تنبغي تزويد الجسم  بالسوائل ومراجعة الطبيب في هذه الحالة.
 – القلق: يمكن أن يسلب القلق الماء من فمك ويرسله إلى مناطق أخرى من الجسم فتشعر بعطش شديد. إذا كنت تشعر بالقلق قد يحدث أيضاً زيادة للأحماض في المعدة وفقدان للعاب فتشعر بالعطش.
 – الجفاف: قد يكون للجفاف آثار مهددة للحياة. يتسبب في ذلك الإسهال، أو التسمم الغذائي، أو الالتهابات في الجسم، أو الإنهاك الحراري، أو الحمى وارتفاع درجة الحرارة. إذا لم يستطع المريض تناول السوائل عن طريق الفم في هذه الحالة يجب حقنها في الوريد.
– التعرق المفرط: في موسم إرتفاع حرارة الجو، ونتيجة إرتفاع الرطوبة يزداد العطش، وهناك حاجة لشرب المزيد من الماء في فصل الصيف.
– الهضم: تسبب الأطعمة الغنية بالزيت والبهارات والملح شعوراً بالعطش لأنها تستخدم سوائل الجسم في عملية الهضم، لذلك قد تشعر بالعطش الشديد بعد وجبة ثقيلة، علماً بأن شرب الكثير من الماء بعد تناول الطعام يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم.

ارسال التعليق

شاهد ايضا